recent
أخبار ساخنة

أسئلة مسابقة الدكتوراه في مادة المنهجية

 أسئلة مسابقة الدكتوراه في مادة المنهجية

كلية الحقوق، عدة جـــامعـــات.

السؤال: من مقتضيات البحث العلمي حسن اختيار الموضوع وصياغة الإشكالية. حلل وناقش. (جامعة أدرار).

 

السؤال: علق على الفقرة الأولى من نص المادة 06 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية الجزائري وهي: "لا تحرك الدعوى العمومية ضد مسيري المؤسسات العمومية الاقتصادية التي تملك الدولة كل رأس مالها أو ذات الرأسمال المختلط عن أعمال التسيير التي تؤدي إلى سرقة أو اختلاس أو تلف أو ضياع أموال عمومية أو خاصة إلا بناء على شكوى مسبقة من الهيئات الاجتماعية للمؤسسة المنصوص عليها في القانون التجاري وفي التشريع الساري المفعول".

 السؤال: دور الفرضية في إعداد البحث العلمي.

 السؤال: العلاقة بين المتن والهامش في البحث العلمي. حلل وناقش.

 السؤال: العقد شريعة المتعاقدين (م 106 من القانون المدني). حلل وفق منهجية قانونية.

 ******************************************

كلية الحقوق، جامعة أم البواقي.

جامعة أم البواقـي.

السؤال: تعمل الدولة الجزائرية على ترقية الاستثمار وتطويره من خلال وضع منظومة قانونية تحقق هذا الهدف، وهذا الذي جسده التعديل الدستوري الصادر في الجريدة الرسمية المؤرخة في 7 مارس 2016 العدد 14، التي تضمنت القانون المؤرخ في 6 مارس 2016 تحت رقم 16-01، إذ تنص المادة 43 الفقرة 01 منه على ما يلي: "حرية الاستثمار والتجارة معترف بها، وتمارس في إطار القانون".

تكريسا لهذه المادة صدر قانون الاستثمار في 3 أوت 2016، في العدد 46 من الجريدة الرسمية الصادرة في 3 أوت 2016، وهو القانون رقم 16-09، الذي جاء بمـجموعة من المزايا والضمانات لتحفيز العملية الاستثمارية.

غير أنه رغم هذه المؤشرات الايجابية يبقى من الصعب الحديث عن حرية فعلية للاستثمار في الجزائر لسبب وجود بعض القيود التي ما تزال تحد من هذه الحرية، وهذا ما ذهب إليه المقال المنشور في مجلة دفاتر السياسة والقانون، بعنوان "حرية الاستثمار الأجنبي في ظل التشريعات الحالية"، وذلك في العدد 2018/19، المقدم من قبل الباحث خويلدي السعيد، كما يبقى عدم الاستقرار التشريعي أكبر عائق يحول دون فعالية النصوص القانونية المحفزة للاستثمار وفق ما ذهبت إليه الباحثة حباشي دليلة في مذكرة الماستر التي نوقشت سنة 2013 بجامعة بجاية تحت عنوان "شروط الاستقرار التشريعي كآلية لضمان الاستثمار الأجنبي في الجزائر".

باعتبارك طالبا للدكتوراه في مرحلة إعداد مشروع الدكتوراه استخدم هذا النص من أجل:

1.       اقترح عنوانا للأطروحة استنادا إلى محتوى هذا النص.

2.     ما هي الإشكالية التي يطرحها النص.

3.     اقترح خطة ثنائية لمعالجة الموضوع مع تحديد معيارها (طبيعتها) تتألف من بابين، يقسم كل باب إلى فصلين.

4.     حدد طبيعة الخطة المعتمدة (ما هو المعيار المعتمد في تقسيم الخطة).

5.     استخرج من النص مثالا عن كل نوع من أنواع الاقتباس.

6.     في النص جملة من المراجع، استخرجها ورتب معلوماتها ترتيبا منهجيا.

 ******************************************

 كلية الحقوق - عدة جامعات.

جامعة تيزي وزو.

السؤال: العقد شريعة المتعاقدين. حلل وفق منهجية قانونية. (أي التعليق على المادة 106 من القانون المدني وفق منهجية التعليق على نص قانوني).

 جامعة تلمسان.

السؤال: يمر القاضي أثناء النزاع بعدة مراحل، لكن قد تواجهه صعوبات قانونية قبل اتخاذ القرار، تحتم عليه الاعتماد على آليات لتطبيق القاعدة القانونية.

 

جامعة الجزائر.

السؤال: علاقة المتن بالهامش في البحث العلمي.

 ******************************************

كلية الحقوق، عدة جـــامعـــات.

جامعة السعيد حمدين ـ الجزائر العاصمة.

السؤال: العلاقة بين المتن والهامش في البحث العلمي.
 

السؤال: يمر القاضي أثناء النزاع بعدة مراحل، لكن قد تواجهه صعوبات قانونية قبل اتخاذ القرار تحتم عليه الاعتماد على آليات لتطبيق القاعدة القانونية. حلل وناقش.

 ******************************************

جامعة غرداية.

السؤال: علق على الفقرة الأولـى من نص المادة 06 مكـرر من قانون الإجراءات الجزائية الجزائري وهـي: "لا تحرك الدعوى العمومية ضد مسيري المؤسسات العمومية الاقتصادية التي تملك الدولة كل رأس مالها أو ذات الرأسمال المختلط عن أعمال التسيير التي تؤدي إلى سرقة أو اختلاس أو تلف أو ضياع أموال عمومية أو خاصة إلا بناء على شكوى مسبقة من الهيئات الاجتماعية للمؤسسة المنصوص عليها في القانون التجاري وفي التشريع الساري المفعول".

google-playkhamsatmostaqltradent