recent
أخبار ساخنة

طريقة صياغة مشكلة البحث في الدراسات العلمية

مشكلة البحث:
الكثير من الطلاب المقبلين على مرحلة الدراسات العليا وبالذات طلاب الدكتوراة  يعانون من الحصول على مشكلة بحثية قوية فيها اضافة علمية جديدة والسبب واضح لقلة الاطلاع والقراءة على الابحاث والدراسات السابقة وبالذات الحديثة منها في التخصص وكذلك قلة حضور المؤتمرات والندوات العلمية والتي غالبا يكون فيها مداخلات ومناقشات تضع امام الباحث بعض التساؤلات حول ماهية فكرته البحثية ومشروع حياته.كلما تعمق الطالب بالقراءة في تخصصه كلما تفتحت امامه الابواب وكان الحصول على المشكلة سهل وكذلك اتضحت الخريطة الذهنية امامه لآلية حل المشكلة البحثية من حيث اختيار الاسلوب او المنهج المناسب الذي يتبعه الباحث اي الاطار النظري. الاعتماد على الابحاث السابقة من الامور السهله للحصول على مقترحات من الباحثين السابقين حول العوائق والنقص في ابحاثهم و اقتراحاتهم للابحاث المستقبلية هذا جيد لكن لا يعتمد الطالب عليها فقط بل عليه الاطلاع على المجلات المتعلقة والمتخصصه في مجاله فهي التي تكون اكثر دقة واكثر حداثة وموضوعية من حيث تقدم العلم وتطوره و التي عاده يكتب بها الخبراء من المختصين في التخصص. من المشاكل التي تنتج عن قلة القراءة ان الطالب يكون اعتمادي على المشرف وغيره في الحصول على المشكلة البحثية وهذا للاسف من الاخطاء الكبيره والفادحة فالمشكلة التي يحصل عليها الطالب من شخص اخر يعاني ويتعب في التاقلم معها فكلما كانت القراءة كثيره ومتعمقة في البدايه كلما كان الطريق واضح وسهل. نصيحة لكل طالب لا تقابل مشرفك الدراسة من دون تحضير جيد للمقابله لا تدع مشرفك ياخذ عنك انطباع سلبي وبالذات في بداية مرحلة الدراسة. 
من افضل استراتيجيات الحصول على المشكلة هي استعراض احدث المقالات العلمية في التخصص من خلال جدول يقسم الى كذا خانه فمثلا للاسم والتاريخ خانه ثم خانه للمتغيرات او الاسئلة وكذلك خانه للنتائج وايضا خانه لنقد المقاله او كيف ما شاء الطالب وفي نهاية الجدول يتبين للطالب بعض الاشياء التي لم تغطى في المقالات او الدراسات  او كذلك النقد البناء الذي قد يكون بدايات الحصول على المشكلة البحثية.
بعد تكون الصوره الاولية عن الفجوه البحثية يعاود الطالب بحثة بشكل مباشر ودقيق عن الفكره التي ظهرت لديه من الجدول ليتم تأكيدها.
مقترح الدكتوراة او مايسمى بالبربوزل يجب ان يكون معتمد على الخطوات السابقة في ايجاد المشكلة ثم بعد ذلك يقوم الباحث بصياغة الاهداف بشكل واضح  ودقيق والتي منها يتحول الطالب اما للفرضيات او التساؤلات حسب نوعية البحث بعد ذلك يعطي الطالب فكره واضحة ومقنعة عن طريقة حل المشكلة من خلال منهجية تكون متوافقة مع النموذج الذي يعتمد على نوعية البحث واهدافه وكذلك يعطي تصور واضح للأدوات التي سيستخدمها في جمع البيانات والتي تكون متوافقة مع السابق.

google-playkhamsatmostaqltradent